الشيخ عبد القادر الجيلاني هو محيي الدين أبو محمد عبد القادر بن أبي صالح موسى جنكِي دَوَّسَتْ بن أبي عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض المجل بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم.
اسمه ونسبه
هو الشيخ محيي الدين أبو محمد عبد القادر بن أبي صالح موسى جنكِي دَوَّسَتْ [1]، بن أبي عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض المجل بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم [2].
وهو سبط أبي عبد الله الصومعي من جلَّة مشايخ جيلان، أمه أم الخير بنت أبي عبد الله، وأخوه الشيخ أبو أحمد عبد الله أصغر منه سناً، نشأ في العلم والخير، ومات بجيلان شاباً وعمته الصالحة أم عائشة استسقى بها أهل جيلان فلم يسقوا، فكنست رحبة بيتها وقالت: يا رب كنست رحبة بيتي فرش أنت، فمطروا كأفواه القرب [3].
وقال الشيخ الإمام موفق الدين رحمه الله: كان شيخنا محيي الدين عبد القادر(رحمه الله)، نحيف البدن، ربع القامة، عريض الصدر واللحية، طويلها، أسمر، مقرون الحاجبين، حفيا، ذا صوت جهوري، وسمت بهي، وقدر علي، وعلم وفي، – رضي الله عنه [4].
كنيته ولقبه
يكنى الشيخ (رحمه الله) بأبي محمد [5] وأبي صالح [6] وكان لشيخ عبد القادر الجيلاني مجموعة من الألقاب من أهمها:
مولده ونشأته
ولد الشيخ عبد القادر الجيلي سنة 470هـ [11]، في بلدة الجيل وهي قرية عراقية تابعة لمدينة المدائن قرب بغداد [12].
وقد نشأ الشيخ عبد القادر في أسرة وصفتها المصادر الإسلامية بالصالحة، فقد كان والده أبو صالح موسى على جانب كبير من الزهد وكان شعاره مجاهدة النفس وتزكيتها بالأعمال الصالحة ولذا كان لقبه “محب الجهاد” وأمه فاطمة بنت عبد الله الصومعي الزاهد الحسينية [13].
يمكنك تحميل كتاب التسهيل في تجويد التنزيل
شيوخه
ونذكر بعض شيوخه ومنهم
- أبو سعيد المبارك بن علي المخرمي شيخ الحنابلة تفقه بالقاضي أبي يعلي وبني مدرسة باب الأزج درس بها بعده تلميذه الإمام عبد القادر الجيلي بعد أن خوَّرها وأدخل عليها بعض التوسعة والتجديد، وكان نزيها عفيفاً، وقد فتحت عليه الدنيا، فبنى داراً وحماماً وبستاناً، مات سنة 513هـ [14].
- العلامة شيخ الحنابلة أبو الوفاء علي بن عقيل بن محمد بن عقيل بن عبد الله البغدادي الظفري 431 – 513هـ [15].
- الشيخ أبو بكر أحمد بن المظفر بن حسين بن عبد الله بن موسى التّمار411 -503هـ [16].
- الشيخ الإمام البارع المحدث المسند بقية المشايخ أبو محمد جعفر بن أحمد بن الحسن بن أحمد البغدادي السراج القارئ الأديب 417-500 [17].
- أبو عبد الله يحيي بن الإمام أبو علي الحسن بن أحمد بن البناء البغدادي الحنبلي: كان الحافظ عبد الله بن عيسى الأندلسي يثني عليه ويمدحه ويطريه ويصفه بالعلم والفضل وحسن الأخلاق وترك الفضول وعمارة المسجد وملازمته ولد سنة 453هـ وتوفي سنة 531هـ [18].
- الإمام شيخ الحنابلة أبو الخطّاب محفوظ بن أحمد بن حسن بن حسن العِراقي الكَلْواذَانِي 432 – 510هـ [19].
- الشيخ المحدث أبو البركات هِبَةُ الله بن المبارك بن موسى البغداديّ السَّقَطِي445 – 509هـ [20].
تلاميذه
سمع من الشيخ كثير من الخلق، إذ كان يحضر مجلسه أكثر من سبعين ألفاً، منهم من كان يلازمه ملازمة تامّة، وهم كثر، نذكر من أشهرهم:
- الزاهد العابد شيخ العراق أبو علي الحسن بن مسلم بن أبي الجود الفارسي العراقي من أهل قرية الفارسية ومات في المحرم سنة أربع وتسعين وخمس مئة [21].
- الشيخ الجليل، الثقة، مسند العراق، أبو طالب عبد اللطيف ابن أبي الفرج محمد بن علي بن حمزة بن فارس، ابن القبيطي الحراني (554-562هـ) [22].
مصنفاته
صنف الشيخ عبد القادر الجيلاني مصنفات كثيرة في الأصول والفروع، ومن أهم هذا الكتب:
- الغنية لطالبي طريق الحق. مطبوع
- الفتح الرباني والفيض الرحماني. مطبوع
- فتوح الغيب. مطبوع
- إغاثة العارفين وغاية منى الواصلين [23].
- آداب السلوك والتوصل إلى منازل الملوك [24]. مطبوع
- أوراد الجيلي.
- تحفة المتقين وسبيل العارفين.
- جلاء الخاطر في الباطن والظاهر. مطبوع
- الحزب الكبير.
- دعاء البسملة [25].
- حزب الرجاء والانتهاء [26].
وفاته
استمر الشيخ عبد القادر مثابرا في دعوته إلى الله تعالى والجهاد في سبيله، حتى وافاه الأجل ليلة السبت 10 ربيع الثاني سنة 561 هــ وله تسعون سنة [27] [28] ودفن بالمدرسة التي كانت له.
ولله در بعضهم حيث جمع ذلك كله يعني تاريخ الولادة والوفاة والعمر في بيت مفرد حيث قال:
إن باز الله سلطان الرجال ****** جاء في عشق ومات في كمال
فعلى هذا كلمة (عشق) عددها بالجمّل أربعمائة وسبعين، فهو تاريخ الولادة وكلمة (كمال)، أحد وتسعون فهو قدر العمر، وإذا ضمينا كلمة (عشق) مع كلمة (كمال) يكون الحاصل من العدد خمسمائة وأحد وستون، فهو تاريخ الوفاة للجيلي [28].
____________
المراجع
- ↑ يحب القتال وجنكي دَوَّسَتْ لفظ أعجمي، إتحاف الأكابر (ص 114)
- ↑ تاريخ ابن الوردي (2/68)
- ↑ شذرات الذهب (4/199)، ت الأرناؤوط
- ↑ مرآة الزمان في تواريخ الأعيان، (21/80)
- ↑ المختصر في أخبار البشر (3/43)
- ↑ إتحاف الأكابر في سيرة ومناقب الشيخ عبد القادر الجيلاني (169)
- ↑ مرآة الجنان وعبرة اليقظان (3/350)
- ↑ مرآة الزمان في تواريخ الأعيان، (21/80)
- ↑ تاريخ الخميس في أحوال أنفس النفيس، (2/349)
- ↑ العلو للعلي الغفار في إيضاح صحيح الأخبار وسقيمها، (1/265)
- ↑ المنتظم، (10/219)
- ↑ رؤيا تاريخية معاصرة/ (ص9)
- ↑ جغرافية الباز الاشهب/ (ص29)
- ↑ الشيخ عبد القادر الكيلاني رؤية تاريخية معاصرة (11)
- ↑ مختصر طبقات الحنابلة: (41)
- ↑ لسان الميزان: لابن حجر العسقلاني (1/311)
- ↑ سير اعلام النبلاء (19/228)
- ↑ الشيخ عبد القادر الكيلاني رؤية تاريخية معاصرة (12)
- ↑ مختصر طبقات الحنابلة: لابن شطي (35-36)
- ↑ لسان الميزان: لابن حجر العسقلاني (6/ 189-190)
- ↑ سير أعلام النبلاء/ (21 /301)
- ↑ سير أعلام النبلاء/ (23/87)
- ↑ إتحاف الاكابر في السيرة (187/188)
- ↑ معجم المؤلفين: عمر بن رضا كحالة (5/307)
- ↑ جغرافية الباز الأشهب (45)
- ↑ كشف الظنون: حاجي خليفة (1/664)
- ↑ الفتح الرباني والفيض الرحماني (7)
- ↑ جغرافية الباز الاشهب، (49)
إرسال تعليق